المخاطر الكبيرة لانتخابات الرئاسة في صوماليلاند

الانتخابات الرئاسية لعام٢٠١٧

خلفية للنظام السياسي في صوماليلاند

وتحتل صوماليلاند وضعا غامضا على الساحة الدولية. وعلى مدى السنوات ال 26 الماضية، كانت دولة مستقلة ذاتيا تتمتع بمباني حكم فعالة، لكنها لم تتلق اعترافا من أي دولة أخرى (1). وهذا النقص في الاعتراف الدولي يعقد العديد من جوانب وضعها السياسي والأمني، ولا سيما علاقتها مع الحكومة الاتحادية الصومالية المعترف بها دوليا في مقديشيو التي لا تزال تطالب الإقليم.

وبالنظر إلى أن الرئيس “سيلانيو” لا يقف لإعادة انتخابه، فإن المسابقة تؤدي إلى قيادة جديدة

وقد ولد تاريخ أرض الصومال نظاما سياسيا فريدا يشمل جوانب القيادة التقليدية ذات الهياكل الحديثة. ويتكون البرلمان من مجلسين – مجلس النواب (82 نائبا منتخبا)، ومجلسا للبلاد أو غورتي من 82 من شيوخ العشائر، تم تعيينهم أصلا خلال مؤتمرات العشائر في عامي 1993 و 1997.
ويؤسس الغورتي ديناميكيات الحكم التقليدية ونظام العشائر في ساحة صوماليلاند، مما يؤدي إلى طبيعتها الهجينة. وقد لعبت غورتي، التي نوقشت بمزيد من التفصيل أدناه، دورا هاما في تاريخ صوماليلاند، وتسوية المنازعات على أساس توافق الآراء، وعملت كمحكم محايد.

الرئيس السابق أحمد محمد محمود، المعروف أكثر شعبية باسم “سيلانيو”، يقود حاليا السلطة التنفيذية. فاز حزب كولميه في انتخابات 2010، هزيمة الحالي ظاهر رايال كاهين من حزب الشعب الديمقراطي الموحد (أودوب). وأدى هذا الانتخاب، مقترنا بقبول سيلانيو لهزيمة راييل بأغلبية 80 صوتا خلال مسابقة عام 2003، إلى تعزيز مصداقية صوماليلاند الديمقراطية، وساهم في تقليدها في نقل السلطة سلميا.

ويسمح دستور صوماليلاند الذى تمت الموافقة عليه بأغلبية ساحقة من خلال استفتاء شعبي عام 2001، بوجود ثلاثة أحزاب سياسية فقط. تتنافس املنظامت السياسية املؤهلة يف انتخابات املجالس املحلية، مع االنتقال إىل ثالث أحزاب سياسية لتصبح األحزاب السياسية. وقد جرت آخر انتخابات املجالس املحلية يف عام 2012، حيث احتفظ حزب كولمي الحاكم بوضعه إىل جانب حزب العدالة والرفاه) أوسيد (والقادم الجديد واداني. ومن ثم فإن الأحزاب الثلاثة تتنافس على الانتخابات الرئاسية لعام 2017.
التأخيرات الانتخابية يملأ التاريخ السياسي لجزر الصومال بمواعيد نهائية لم يرد عليها. ومع ذلك، حدثت خمسة انتخابات مختلفة واستفتاء واحد منذ عام 2001، وهو سجل ديمقراطي مثير للإعجاب لا مثيل له في حيها.

وكان من المقرر أصلا إجراء الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني / نوفمبر 2017 في حزيران / يونيه 2015، بعد انتهاء ولاية سيلانيو التي مدتها خمس سنوات. وفي آذار / مارس 2015، أعلنت لجنة الانتخابات الوطنية في صوماليلاند عن تأخر استطلاعات الرأي لمدة تسعة أشهر استنادا إلى اعتبارات تقنية، بما في ذلك عدم توفر الوقت اللازم لاستكمال تسجيل الناخبين والتمويل النادر للانتخابات (4). وقدمت اللجنة الوطنية للانتخابات طلب التأجيل إلى الرئيس للمراجعة، والموافقة اللاحقة من قبل غورتي

.

وكان من المقرر أصلا إجراء الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني / نوفمبر 2017 في حزيران / يونيه 2015

وفي الوقت نفسه، اقتحم بعض أعضاء الحزب الحاكم سيلانيو ودعا إلى إجراء الانتخابات البرلمانية البارزة بالتزامن مع مسابقة الرئاسة. وقد تأثر ذلك بالقلق من أن سيلانيو سعى إلى إجراء انتخابات برلمانية أولا، مما أدى إلى تأخير المسابقة الرئاسية حتى وقت لاحق (5). وبناء على ذلك، أصدر مجلس النواب قرارا في عام 2015 يدعو إلى الجمع بين الانتخابات. غير أن الحكم الصادر في 14 أيار / مايو 2015 مدد ولاية السلطة التنفيذية بحوالي سنتين، وهو ما يتجاوز بكثير اقتراح اللجنة الوطنية للانتخابات الذي مدته تسعة أشهر. فالمادة 83 من دستور صوماليلاند تمنح الغورتي سلطة تمديد فترة السلطة التنفيذية بسبب اعتبارات أمنية، وكان القرار المثير للجدل مبررا بالاستناد إلى الوضع في شرق أرض الصومال، من بين شواغل أخرى. ومع ذلك، فإن الكثيرين يعتبرون غورتي جزئية في هذا الصدد، والانحناء إلى إرادة السلطة التنفيذية.
وقال حزب واداني المعارض أنه ينبغي احترام الاقتراح الأصلي للجنة الانتخابية الوطنية، في حين طلب الرئيس سيلانيو تدخل المحكمة الدستورية. وفي 18 آب / أغسطس 2015، حكمت المحكمة لصالح قرار غورتي، الذي مدد ولاية سيلانيو حتى آذار / مارس 2017. ودعا القرار أيضا إلى إجراء الانتخابات البرلمانية في وقت واحد. ومن المعتقد أن المعارضة قبلت القرار

وقد تجاوزت جميع الشخصيات الوطنية المنتخبة في صوماليلاند الحدود الزمنية المقررة لها دستوريا

وفي كانون الثاني/يناير 2017 ، اي قبل شهرين من موعد الاقتراع ، أرجئت الانتخابات لمده سته أشهر أخرى. هذه المرة كانت المفوضية مستعدة من الناحية الفنية لاجراء الانتخابات في الوقت المحدد. ولكن الأحزاب السياسية الثلاثة وافقت علي تاجيل المسابقة نظرا لظروف الجفاف الحالية في شرق الصومال ،
مما ادي إلى الكثير من التشرد التالي تعقيد توزيع بطاقات الناخبين. 8 وأكدت المحكمة العليا الحاجة إلى تصديق الحزب الذي قرر ان الانتخابات ستجري بعد فتره أطول قليلا مما كانت عليه الأحزاب السياسية اتفقنا عليه. ولكن قرار غوورتي كلف أيضا بعمليه متميزة للانتخابات البرلمانية. (10) وقد اعطي ذلك وزنا قانونيا لمرسوم رئاسي صادر عن سيلانياو في أيلول/سبتمبر 2016 يقسم الانتخابات البرلمانية لأتاحه المزيد من الوقت لسن الإصلاحات التي من شانها ان توفر المناطق الممثلة تمثيلا ناقصا صوتا مسموعا في البرلمان. (11) لم يبرر قرار اللجنة السبب في تاخير الانتخابات البرلمانية مره أخرى ، ولكن الحكم مدد فتره ولاية غوروتي في السلطة ، وهو قرار يبدو انه يخدم مصالح أعضائها. الاضافه إلى ذلك ، أشار آخرون إلى ضرورة وجود حكومة في الوقت الذي تجري فيه الانتخابات البرلمانية (12).
وفي آذار/مارس 2017 ، حددت المفوضية الانتخابات الرئاسية في 13 تشرين الثاني/نوفمبر 2017 باعتبارها التاريخ الجديد للاقتراع. وفي الوقت نفسه ، حدد الجدول الزمني لانتخابات مجلس النواب في 29 نيسان/ابريل 2019 ، وفي غوورتي 28 نيسان/ابريل 2020. وبهذا المعني ، فان جميع الشخصيات الوطنية المنتخبة في صوماليلاند قد تجاوزت حدود ولايتها المنصوص عليها في الدستور. ستنتهي أداره سيلانيو بعد سنتين ونصف السنه من الموعد المقرر ، في حين ان الانتخابات الاخيره لمجلس النواب جرت في 2005 ، مما يعني ان أعضاءها سيخدمون 14 عاما بين الانتخابات. الاضافه إلى ذلك ، لم يخضع أعضاء المجموعة لعمليه اختيار منذ 1997 ، وهو ما يزيد علي 20 عاما

10 10 617 500 مجموع الميزانية لعام 2017 الانتخابات

رد فعل المانحين

وقد أثارت التاخيرات المستمرة في الانتخابات انتقادا خارجيا ، حيث اتخذت الجهات المانحة الدولية موقفا قويا ضد ما اعتبر مناره للديمقراطية في منطقه غير ديمقراطية. وحث بيان مشترك في أيلول/سبتمبر 2016 علي عدم المزيد من التاخير ، وانتقد قرار فصل الانتخابات البرلمانية ، وحذر من ان التمويل الدولي للانتخابات لن يكون ممكنا بالنظر إلى الأطر الزمنيه الجديدة. 13-بيان آخر في كانون الثاني/يناير 2017 الدعوة لمواجهه التاخير الناجم عن الجفاف ، وأشارت إلى ان صبر المجتمع الدولي كان ضعيفا. 14-وبسبب التاخيرات ، أحجم المانحون عن تمويل التوزيع المقبل لبطاقات الناخبين. ومع ذلك ، فقد هزت صوماليلاند الانتقادات ، ومضيت قدما لإكمال العملية وسط انخفاض الدعم الخارجي. وفي الانتخابات السابقة ، مولت الجهات المانحة 75 في المائة من التكاليف ، فتركت 25 في المائة في صوماليلاند. وبلغت الميزانية الاجماليه ل2017 الانتخابات $10 617 500 ، وارتفعت حصة ارض الصومال إلى 35 في المائة. 15 ومع ذلك ، نقلت الحكومة $2,000,000 إلى المفوضية العليا في تموز/يوليه ، بعد دفع مبلغين آخرين لما مجموعه $5,200,000 ، وربما حصة اعلي نظرا للحاجة إلى العمل علي تخفيض الدعم الخارجي

تسجيل الناخبين وتوزيع البطاقات

قامت صوماليلاند بتجديد سجل تسجيل الناخبين ونظام الانتخابات. واعتمدت المسابقة الرئاسية لعام 2010 على تسجيل الناخبين الذي أجري في الفترة 2008 – 2009، وهو ما ثبت أنه مثار إشكالية. وهذه العملية، التي استخدمت سجلات بصمات الأصابع والتعرف على الوجه كأساس للتسجيل، كانت مليئة بالتضارب إلى النقطة التي تم فيها تجاهل التسجيل بعد ذلك. وخلص الاستعراض الكامل الذي أجرته الخدمات الدولية للإصلاح الانتخابي (إريس) إلى أن “البيانات البيومترية التي تم جمعها أثناء التسجيل لم تكن جيدة بما فيه الكفاية للسماح للمرشحات البيومترية للكشف عن التكرارات، وترك عدد كبير على السجل”. في نوفمبر 2011، صوت مجلس النواب بأغلبية ساحقة لإبطال قانون تسجيل الناخبين لعام 2008 وإلغاء قائمة الناخبين التي استخدمت في الانتخابات الرئاسية لعام 2010. لم تسبق الانتخابات المحلية لعام 2012 عملية تسجيل جديدة، وبالتالي عانت من مخالفات مماثلة، لا سيما من حيث التصويت المتعدد. وأثر إلغاء تسجيل الناخبين سلبا على مصداقية تلك الانتخابات، وخلص تقرير من بعثة المراقبين الدوليين إلى أنه لا يمكن اعتبارها حرة ونزيهة بسبب انتشار المخالفات. وأوصى التقرير أيضا بإجراء تسجيل جديد للناخبين قبل الانتخابات المقبلة.
وقد تم تدشين قيادة جديدة للجنة الوطنية للانتخابات في كانون الأول / ديسمبر 2014 ([22]). وكانت مهمتها الرئيسية هي إجراء تسجيل للناخبين في جميع أنحاء البلد من شأنه أن يبني ثقة أصحاب المصلحة في الانتخابات ويمنعون الاحتيال. وفي حزيران / يونيه 2014، أجرت اللجنة الوطنية للانتخابات اختبارا ميدانيا لمفهوم جديد للقزحية،
وتسجيل نظام تسجيل الناخبين البيومتريين، لتحديد مدى ملاءمته لسياق أرض الصومال، وهو الأول بالنسبة لأفريقيا. وبعد اجتياز الاختبار، بدأ تسجيل الناخبين عن طريق الماسح الضوئي للقزحية في 16 كانون الثاني / يناير 2016، وتم اختتامه في 26 أيلول / سبتمبر 2016. وتم تغطية 21 من المقاطعات ال 23 في المناطق الست في أرض الصومال، مع تعذر الوصول إلى بعض المناطق في الشرق.

ويبدو أن العملية قد عملت بشكل جيد، مما أدى إلى القضاء على مشكلة التسجيل المتعدد. وقد تم تأييد نظام القزحية لكونه عملية اعتراف أقوى من الاعتماد على بصمات الأصابع، وأعربت الأحزاب السياسية الثلاثة عن ثقتها في تطبيقها. 25 وقال عبد الفتاح إبراهيم ورسامي، عضو لجنة الانتخابات الوطنية، “كانت العملية التقنية لتسجيل الناخبين جدا وذات مصداقية وشفافة وموثوق بها من قبل جميع الجهات الفاعلة السياسية الرئيسية

قامت صوماليلاند بتجديد سجل تسجيل الناخبين ونظام الانتخابات

وفي دراسة استقصائية أجراها المكتب، اعتبر أكثر من 84 في المائة أن تسجيل الناخبين يتسم بالمصداقية والإيجابية (27). وقد أدى ذلك إلى إجراء استعراضات مواتية لأداء اللجنة الوطنية للانتخابات، التي نظر فيها أصحاب المصلحة الوطنيون والدوليون على أنهم مختصون وفعالون وأكثر أهمية الممثل.

وجاء إجمالي التسجيل إلى 873 331، بانخفاض عن 1 069 914 الذي صوت في عام 2010، مما يدل على أن
كانت الضمانات ضد التسجيل المتعدد تعمل. ومع ذلك، أفيد بأن بعض الشباب أعربوا عن شكوكهم إزاء النظام الجديد، مركزين على مخاوف من أن البيانات الشخصية سيتم القبض عليها وإرسالها إلى البلدان الأوروبية، مما يعوق آفاق الهجرة المستقبلية. وقد يفسر هذا الخوف بعض تسجيل الناخبين الضعيف بين الشباب، ولكن اللجنة الوطنية للانتخابات أكدت أن هذا كان تعقيدا طفيفا.
وقد توزعت عملية توزيع بطاقات الناخبين بعد انتهاء عملية التسجيل التي بدأت في 29 نيسان / أبريل 2017 في منطقتي أودال وساهل، واختتمت في سول وسناغ في 3 أيلول / سبتمبر 2017. وكان لدى الناخبين المسجلين خمسة أيام لزيارة مراكز الاقتراع المحلية الخاصة بهم لالتقاط وبطاقاتهم، أو أسبوعين آخرين لإقناعهم بمقر المقاطعة؛ فإن أولئك الذين غابوا عن الموعد النهائي لن يشاركوا في تشرين الثاني / نوفمبر. حوالي 80٪ من الناخبين المسجلين التقطوا بطاقاتهم.

وبصفة عامة، سارت عملية تسجيل الناخبين وتوزيع البطاقات بسلاسة، وهناك درجة عالية من الثقة بأن مستوى التلاعب بالانتخابات أو عدم انتظامها سيأتي يوم الانتخابات

المتسابقون

وللأسباب التي نوقشت أدناه، فإن الانتخابات الرئاسية لعام 2017 تحمل رهانات كبيرة في صوماليلاند. في حين تشارك الأحزاب السياسية الثلاثة، تتنافس المسابقة بشكل أساسي مع كولمي الحاكم مقابل المعارضة واداني، مع احتمال أن يأتي ٱعد بثلث بعيد. وستبدأ فترة الحملة الرسمية في 21 تشرين الأول / أكتوبر، وستستمر قبل يومين من الانتخابات في 13 تشرين الثاني / نوفمبر

كلميه

ميوس بيهي عبدي هو مرشح لحزب كولمي، وتأمين الترشيح في عام 2015 وسط نقاش داخلي حول خليفة سيلانيو. خدم بيحي في سلاح الجو الصومالي تحت سياد بري، وكان ضابطا في الحركة الوطنية الصومالية (سنم) خلال الكفاح المسلح في 1980s. كما قاد عملية تسريح المقاتلين السابقين وإعادة إدماجهم وتأهيلهم فى فترة ما بعد الحرب بينما كان يشغل منصب وزير الداخلية فى التسعينيات. ومع ذلك، كان اختياره مثيرا للإشكالية، مع العديد من الشخصيات الرئيسية ترك حزب كولمي في المعارضة لترشيح بيهي

وسارت عملية تسجيل الناخبين وتوزيع البطاقات بسلاسة

وقد طعن وزيرا المالية والشؤون الخارجية السابقان عبد العزيز محمد سامالي ومحمد بيهي يونس ، وكلاهما من نفس الدائرة العشائرية التي ينتمي اليها بيهاي. وقد تلقي هذان الوزيران دعما سياسيا من وزير الرئاسة السابق ، السيد هيرسي علي حسن ، الذي كان في ذلك الوقت يعتبر أكثر الأعضاء نفوذا في حكومة سيلانياو. وشكل الثلاثة تحالفا سياسيا لأقاله بيهي من رئاسة كولمييي ، وتحدي اختيار الحزب للترشيح. وقد تفاوض بيهي بدوره مع نخبه رجال الاعمال والدائرة العشائرية الخاصة به ، بالاضافه إلى الرئاسة. وقد حصل علي دعم من سيانينو وافراد من الاسره المؤثرة مثل صهر سيلانياو وسفير الامارات العربية المتحدة باسم عمر والسيدة الاولي أمينه جيرده. وعندما أعلن سيلانيو تاييده لترشيح بيهي ، استقال أولئك الذين طعنواه. وانضم العديد منهم فيما بعد إلى حزب الوضاني بعد شهور من المفاوضات ، علي الرغم من ان هيرسي فقط هو الذي حصل علي مركز رئيسي كزعيم للحزب.
وتحتفظ كولمييي أيضا بدعم من بعض رجال الاعمال المؤثرين في صوماليلاند الذين يحيون من عشيرة سيلفاو الفرعية ، وعشيرة بيهي الأول

واطني

رئيس حزب واداني، عبد الرحمن محمد عبد الله، المعروف باسم إيرو، هو المتسابق الحزب. شغل إيرو منصب رئيس مجلس النواب لمدة 12 عاما حتى استقال في أغسطس 2017، من أجل تسهيل حملته الرئاسية. وكان ايرو قد اقترب من رئيس حزب آعد، فيصل علي ورابى، حيث عرف الاخران بعضهما البعض بينما كانا يعيشان فى الخارج فى فنلندا. نزاع حول قيادة الحزب في عام 2011 سهل مغادرة إيرو وإنشاء واداني، مما أدى إلى دم سيئة بين الحليفين السابقين

ٱعد

ويعمل “وارابي” كزعيم لحزب الاتحاد منذ وقت طويل ، ومن المتوقع ان تنتهي الثالثة. وبعد ان كان زعيما للمعارضة منذ أوائل الفيه الثانية ، ترشح سابقا للرئاسة في الفترة 2003 و 2010 ، وهو ما يشكل ثالث مره. وتحافظ الرابطة علي سيطرتها الشديدة علي الحزب ، وهو ما يدل عليه رحيل ايرورو وغيره من الأعضاء لتشكيل وداني. ديمقراطي الاجتماعية ، وقال انه يختلف عن غيرها من المرشحين في الدعوة إلى دوله الرعاية في ارض الصومال. 41 وهو أيضا بشده ضد القبلية والشعبوية ، وهو موقف لا شك فيه استنادا إلى حقيقة ان عشيرته ايديجالي هو واحد من أصغر العشائر إيزاك الفرعية هبار أوال ، وهبار ، وهبار يونس ، التالي يحتاج إلى ان يسحب الدعم الخارجي لأي فرصه واقعيه للفوز

عرض التقرير الكامل

تنويه: وجهات النظر والآراء الواردة هي آراء المؤلف / المؤلفين ولا تعكس وجهات نظر معهد الصوماليين الفكرية، وشركائها،. يحق للمعهد تعديل المواد قبل النشر. إذا كنت ترغب في تقديم قطعة رأي أو تحليل يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى webmaster@somalilandintellectualsinstitute.org نوفمبر 1, 2017

High Stakes for Somaliland’s Presidential Election

Share with the world
The 2017 presidential election

Background to Somaliland’s political system
Somaliland occupies an ambiguous position on the international stage. For the past 26 years it has been a self-declared independent nation replete with effective governing structures, yet has not received recognition from any other nation.1 This lack of international recognition complicates many aspects of its political and security situation, most notably its relationship with the internationally recognised Somali Federal Government (SFG) in Mogadishu, which still lays claim to the territory.

Given that President ‘Silanyo’ is not standing for re-election, the contest will result in fresh leadership

Somaliland’s history has engendered a unique political system incorporating traditional leadership aspects with modern constructs. Parliament consists of two houses – a Lower House (House of Representatives) of 82 elected parliamentarians, and an Upper House or Guurti of 82 clan elders, originally appointed during clan conferences in 1993 and 1997.
The Guurti institutionalises traditional governance dynamics and the clan system in the Somaliland arena, giving rise to its hybrid nature. The Guurti, discussed in more detail below, has played an important role in Somaliland’s history, settling disputes on the basis of consensus and serving as a neutral arbiter.

Outgoing President Ahmed Mohamed Mohamoud, more popularly known as ‘Silanyo’, currently leads the executive. His Kulmiye party won the 2010 elections, defeating incumbent Dahir Rayale Kahin of the United Democratic People’s Party (UDUB). That election, combined with Silanyo’s acceptance of defeat to Rayale by a mere 80 votes during the 2003 contest, solidified Somaliland’s democratic credentials, and contributed to its tradition of peaceful transfers of power.

The Somaliland constitution, overwhelmingly approved via popular referendum in 2001, allows for only three political parties to exist. Qualified political organisations compete in local council elections, with the top three transitioning to become political parties.3 The last local council elections occurred in 2012, with the ruling Kulmiye party retaining its status alongside the Justice and Welfare Party (UCID) and newcomer Waddani. These are consequently the three parties contesting the 2017 presidential elections.
Electoral delays Somaliland’s political history is filled with missed deadlines. Nonetheless five different elections and one referendum have occurred since 2001, an impressive democratic record unparalleled in its neighbourhood.

The November 2017 presidential elections were originally scheduled for June 2015, following the end of Silanyo’s five-year mandate. In March 2015, Somaliland’s National Electoral Commission (NEC) announced a nine-month poll delay based on technical considerations, including a lack of time to complete voter registration and scarce election funding.4 The NEC submitted the delay request to the president for review, and subsequent approval by the Guurti.

The November 2017 presidential elections were originally scheduled for June 2015

At the same time, some members of the ruling party broke with Silanyo and called for the outstanding parliamentary elections to be held concurrently with the presidential contest. This was influenced by concerns that Silanyo sought to hold parliamentary elections first, delaying the presidential contest until later.5 Based on this, the Lower House issued a resolution in 2015 calling for the elections to be combined. A Guurti ruling on 14 May 2015, however, extended the mandate of the executive by nearly two years, well beyond the NEC’s nine-month proposal. Article 83 of Somaliland’s constitution gives the Guurti the power to extend the term of the executive due to security considerations, and the controversial decision was justified by invoking the situation in Somaliland’s east, among other concerns. Nonetheless, many viewed the Guurti as partial in this respect, and bending to the will of the executive.
The opposition Waddani party argued that the NEC’s original proposal should be respected, while President Silanyo requested the Constitutional Court’s intervention. On 18 August 2015, the court ruled in favour of the Guurti’s decision, extending Silanyo’s mandate until March 2017. The ruling also called for the parliamentary elections to be held concurrently. Grudgingly, the opposition accepted the decision

All of Somaliland’s elected national figures have overstayed their constitutionally mandated term limits

In January 2017, two months before the poll was scheduled, the election was delayed a further six months. This time the NEC was technically prepared to hold the elections on time. But the three political parties agreed to postpone the contest given the ongoing drought conditions in Somaliland’s east,
which had led to much displacement and would thus complicate voter card distribution.8 The Supreme Court confirmed the need for ratification by the Guurti, which determined that the election would be held after a slightly longer delay than the political parties had agreed to. But the Guurti decision also mandated a distinct process for parliamentary elections.10 This gave legal weight to a presidential decree from Silanyo in September 2016 that split the parliamentary elections to allow for more time to enact reforms that would provide under-represented regions a greater voice in Parliament.11 The decision of the Guurti did not justify why the parliamentary elections were further delayed, but the ruling extended the Guurti’s tenure in power, a decision ostensibly in the interests of its members. Additionally, others noted it was necessary to have a government in place while the parliamentary elections were held.12
In March 2017, the NEC established 13 November 2017 as the new presidential poll date. At the same time, the timeline for elections for the Lower House was set at 29 April 2019, and for the Guurti 28 April 2020. In this sense, all of Somaliland’s elected national figures have overstayed their constitutionally mandated term limits. Silanyo’s administration will end two and a half years behind schedule, while the last election for the Lower House took place in 2005, meaning that its members will have served 14 years between elections. In addition, members of the Guurti have not undergone a selection process since 1997, a span of more than 20 years

$10 617 500 TOTAL BUDGET FOR 2017 ELECTIONS

Donor Reaction

The consistent poll delays have sparked criticism externally, with international donors taking a strong stand against what had been considered a beacon of democracy in an undemocratic region. A joint statement in September 2016 urged against further delays, criticized the decision to separate the parliamentary elections and warned that international funding for the polls would not be possible given the new time frames.13 A further statement in January 2017 advocated against the drought-induced delay, and advised that the patience of the international community was wearing thin.14 Due to the delays, donors were reluctant to fund the upcoming voter card distribution. Nonetheless, Somaliland shook off the criticism, and moved forward to complete the process amid reduced external support. In past elections, donors funded 75% of costs, leaving 25% for Somaliland. The total budget for the 2017 polls was $10 617 500, with Somaliland’s share increasing to 35%.15 Nonetheless, the government transferred $2 million to the NEC in July, following two other payments for a total of $5.2 million, probably a higher share given the need to make up for reduced external support

Voter registration and card distribution

Somaliland overhauled its voter registration record and system for the upcoming polls. The 2010 presidential contest relied on a voter registration conducted in 2008- 9, which proved problematic. That process, which used fingerprint records and facial recognition as a basis for registration, was riddled with inconsistencies to the point where the registration was discarded afterwards. Full review undertaken by Electoral Reform International Services (ERIS) concluded that, ‘The biometric data collected during the registration was not good enough to allow the biometric filters to detect the duplicates, leaving a large number on the register.’ In November 2011, the House of Representatives voted overwhelmingly to nullify the 2008 Voter Registration Law and throw out the voter list that had been used in the 2010 presidential elections. The 2012 local elections were not preceded by a new registration process, and thus similarly suffered from irregularities, especially in terms of multiple voting. The nullification of the voter registration negatively affected the credibility of those elections, and a report from the international observer mission concluded that they could not be considered free and fair due to the prevalence of irregularities. The report also recommended that a new voter registration be undertaken before the next election.
Determined to avoid similar problems, a new NEC leadership was inaugurated in December 2014.22 Their main task was to undertake a countrywide voter registration that would build the confidence of the electoral stakeholders and prevent fraud. In June 2014, the NEC conducted a field test of a new iris-
capture biometric voter registration system, to determine its suitability to the Somaliland context, a first for Africa. Passing the test, voter registration via the iris scanner began on 16 January 2016, and was concluded on 26 September 2016. Twenty-one of the 23 districts across Somaliland’s six regions were covered, with some areas of the east inaccessible.

The process seemingly worked well, eliminating the problem of multiple registration. The iris system was championed for being a stronger recognition process than relying on fingerprints, and all three political parties expressed confidence in its application.25 Abdifatah Ibrahim Warsame, a member of the NEC, noted, ‘The technical process of the voter registration was very credible, transparent and is trusted by all key political actors

Somaliland overhauled its voter registration record and system for the upcoming polls

In a survey conducted by the APD, more than 84% considered the voter registration to be credible and positive.27 This has played into favorable reviews of the NEC’s performance, considered by national and international stakeholders to be a competent, efficient and most importantly neutral actor.

Total registration came to 873 331, down from the 1 069 914 who voted in 2010, an indication that the
safeguards against multiple registration were working. Nonetheless, some youth reportedly expressed skepticism regarding the new system, centering around concerns that personal data would be captured and sent off to European countries, hindering future migration prospects. Some low voter registration among youth may be explained by this fear, but the NEC assured that this was a minor complication.
Voter card distribution followed the conclusion of the registration, occurring in shifts starting on 29 April 2017 in the Awdal and Sahil regions, and concluding in Sool and Sanaag on 3 September 2017. Registered voters had five days to visit their local polling stations to pick up their cards, or another two weeks to make it to their district headquarters; those who missed the deadline will not participate in November. Approximately 80% of registered voters picked up their cards.

Overall, the process for both voter registration and card distribution proceeded smoothly, and there is a high degree of confidence that the level of electoral manipulation or irregularity come election day will be minimal

Contestants

For reasons discussed below, the 2017 presidential elections carry high stakes for Somaliland. While the three political parties are taking part, the contest essentially boils down to the ruling Kulmiye versus the opposition Waddani, with UCID probably coming a distant third. The official campaign period will begin on 21 October, and run up to two days before the election on 13 November

Kulmiye

Muse Bihi Abdi is the candidate for the Kulmiye party, securing the nomination in 2015 amid an internal debate regarding Silanyo’s successor. Bihi served in Somalia’s air force under Siad Barre, and was a Somali National Movement (SNM) commanding officer during the armed struggle in the 1980s. He also led the post- war demobilisation, reintegration and rehabilitation of ex-combatants while serving as interior minister in the 1990s. Nonetheless, his selection proved problematic, with several key figures leaving the Kulmiye party in opposition to Bihi’s candidacy

The process for both voter registration and card distribution proceeded smoothly

Bihi was challenged by the former finance and foreign affairs ministers Abdiaziz Mohamed Samale and Mohamed Bihi Yonis, both of whom come from the same clan constituency as Bihi. These two ministers received political support from former presidency minister Hirsi Ali Hassan, who was at the time considered the most influential cabinet member in the Silanyo government. The three formed a political alliance to remove Bihi from the chairmanship of Kulmiye, and challenge the party’s candidacy selection. Bihi in turn negotiated with the business elite and his own clan constituency, in addition to the presidency. He won the support of Silanyo and influential family members like Silanyo’s son-in-law and Ambassador to the United Arab Emirates (UAE) Bashe Omar, and First Lady Amina Jirde. When Silanyo declared his support for Bihi’s candidacy, those who had challenged him resigned. Many later joined the Waddani party after months of negotiation, although only Hirsi secured a key position as party leader.
Kulmiye also retains support from some influential Somaliland businessmen who hail from Silanyo’s Habar Jeclo sub-clan, and Bihi’s Habar Awal clan

Waddani

The chairman of the Waddani party, Abdirahman Mohamed Abdullahi, known as Irro, is the party’s contestant. Irro served as Speaker of the Lower House of Parliament for 12 years until he resigned in August 2017, in order to facilitate his presidential campaign. Irro had previously been close to the chair of the UCID party, Faysal Ali Warabe, as the two knew each other while living abroad in Finland. A dispute over leadership of the party in 2011 facilitated Irro’s departure and the creation of Waddani, leading to bad blood between the two former allies

UCID

Warabe serves as the long-time leader of the UCID party, projected to finish third. Having been an opposition leader since the early 2000s, he previously ran for president in 2003 and 2010, placing third both times. Warabe maintains tight control over the party, evidenced by the departure of Irro and other members to form Waddani. A social democrat, he differs from other candidates in advocating for a welfare state in Somaliland.41 He is also staunchly anti-tribalist and populist, a position no doubt based on the fact that his Idigale clan is one of the smaller Isaaq sub-clans compared with the Habar Awal, Habar Jeclo and Habar Yunis, and thus needs to draw outside support for any realistic chance of victory

View The Full Report


Disclaimer: Views and opinions expressed are those of the author/authors and do not reflect the views of Somaliland Intellectuals Institute, its partners, sponsors, and/or staff. SII reserves the right to edit articles before publication. If you want to submit an opinion piece or an analysis please email it to webmaster@somalilandintellectualsinstitute.org DIGNIIN: Fikradaha iyo Aragtiyada la soo sheegay waxay yihiin kuwo qoraaga / qorayaasha u gaara oo aan ka tarjumeyn aragtiyada Machadka Indheergaradka Somaliland, inta ay wada shaqeyn leeyihiin, kafaal-qaadayaashooda, iyo / ama shaqaalahooda. Machadku wuxuu xaq u leeyahay inuu isbedel saxniin ah ku sameeyo maqaalada la soo gudbiyo intaanu daabicin. Haddii aad rabto inaad soo gudbiso fikrad ra'yi ama falanqayn fadlan u soo dir webmaster@somalilandintellectualsinstitute.org